فصل: (سورة العنكبوت: الآيات 56- 57):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وجملة: {لا يشعرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(54) الواو استئنافيّة اللام المزحلقة للتوكيد {بالكافرين} متعلّق بمحيطة.
وجملة: {يستعجلونك} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة لتأكيد الجملة الأولى.
وجملة: {إنّ جهنّم لمحيطة} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
{يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بمحيطة {من فوقهم} متعلّق ب {يغشاهم} وكذلك {من تحت} معطوف على من فوقهم، وفاعل {يقول} محذوف يعود على الموكّل بالعذاب المفهوم من السياق {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به بحذف مضاف أي: جزاء ما كنتم.
والعائد محذوف أي تعملونه.
وجملة: {يغشاهم} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة: {يقول} في محلّ جر معطوفة على جملة يغشاهم.
وجملة: {ذوقوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كنتم تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {تعملون} في محلّ نصب خبر كنتم.

.البلاغة:

خص سبحانه وتعالى نار جهنم بالجانبين الأعلى والأسفل، ولم يذكر اليمين ولا الشمال، ولا الخلف ولا الأمام لإظهار الفرق بينهما وبين نار الدنيا التي تحيط بجميع الجوانب فنار جهنم لا تطفأ بالدوس عليها، ولكنها تنزل من فوق.

.[سورة العنكبوت: الآيات 56- 57]:

{يا عباديَ الَّذينَ آمَنُوا إنَّ أَرْضي واسعَة فَإيَّايَ فَاعْبُدُون (56) كُلُّ نَفْسٍ ذائقَةُ الْمَوْت ثُمَّ إلَيْنا تُرْجَعُونَ (57)}.

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لعبادي الفاء الأولى رابطة لجواب شرط مقدّر، الفاء الثانية زائدة للتزيين {إياي} ضمير منفصل في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف يفسّره ما بعده النون في {اعبدون} للوقاية قبل الياء المحذوفة لمناسبة الفاصلة.
جملة النداء: {يا عبادي} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {إنّ أرضي واسعة} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {اعبدوا} المقدّرة في محل جزم جواب الشرط المقدّر أي إن ضاقت عليكم أرضكم فاعبدوني في أيّ أرض تهاجرون إليها غير أرضكم.
وجملة: {اعبدون} لا محلّ لها تفسيريّة.
(56) {ثمّ} حرف عطف {إلينا} متعلّق ب {ترجعون} والواو فيه نائب الفاعل.
وجملة: {كلّ نفس ذائقة} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: {ترجعون} لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة.

.الفوائد:

{يا عباديَ} نقرر للمرة الثانية أن المنادي خمسة أقسام: اثنان منهما مبنيان على الضم في محلّ نصب، وهما المفرد العلم، نحو يا محمد، ويا سميح، والنكرة المقصودة، نحو: يا رجل، ويا تلميذ.
وثلاثة منصوبة وهي: النكرة غير المقصودة، نحو: يا رجلا، ويا تلميذا والمضاف نحو: يا صاحب المنزل، ويا أستاذ الدرس والشبيه بالمضاف، نحو: يا طالعا جبلا، ويا ساكنا في الدار.

.[سورة العنكبوت: الآيات 58- 59]:

{وَالَّذينَ آمَنُوا وَعَملُوا الصَّالحات لَنُبَوّئَنَّهُمْ منَ الْجَنَّة غُرَفًا تَجْري منْ تَحْتهَا الْأَنْهارُ خالدينَ فيها نعْمَ أَجْرُ الْعاملينَ (58) الَّذينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبّهمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر نبوّئنّهم مثل يأتينّهم، {من الجنّة} متعلّق بحال من {غرفا} هو مفعول به ثان منصوب {من تحتها} متعلّق ب {تجري} {خالدين} حال من ضمير المفعول في نبوّئنّهم، منصوبة، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره الجنّة أو هذا الأجر.
جملة: {الذين آمنوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {عملوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: نبوّئنّهم. لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. وجملة القسم وجوابه في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة: {تجري} في محلّ نصب نعت ل {غرفا}.
وجملة: {نعم أجر} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- (59) {الذين} اسم موصول في محلّ جرّ نعت للعاملين، {على ربّهم} متعلّق ب {يتوكّلون}.
وجملة: {صبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {يتوكّلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.

.الصرف:

{غرفا} جمع غرفة. وانظر الآية (75) من سورة الفرقان.

.[سورة العنكبوت: آية 60]:

{وَكَأَيّنْ منْ دَابَّةٍ لا تَحْملُ رزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُها وَإيَّاكُمْ وَهُوَ السَّميعُ الْعَليمُ (60)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {كأيّن} اسم كناية عن العدد مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ {من دابّة} تمييز {لا} نافية الواو الأولى عاطفة، والثانية استئنافيّة {إيّاكم} ضمير منفصل في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل في {يرزقها} {العليم} خبر ثان مرفوع.
وجملة: {كأيّن من دابة} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا تحمل} في محلّ جرّ نعت لدابّة.
وجملة: {اللّه يرزقها} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كأيّن}.
وجملة: {يرزقها} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
وجملة: {هو السميع} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الفوائد:

كأي أو {كأين} حسب رسم المصحف: وهي اسم مركب من كاف التشبيه وأي المنونة، وجاز الوقف عليها بالنون. وهي بمعنى كم وتوافقها في خمسة أمور: الإبهام والافتقار إلى التمييز والبناء، ولزوم التصدير. وإفادة التكثير وهو الغالب نحو {وَكَأَيّنْ منْ نَبيٍّ قاتَلَ مَعَهُ ربّيُّونَ كَثير} وتخالفها في خمسة أمور:
الأول: أن كأين مركبة وكم بسيطة.
الثاني: أن مميزها مجرور ب من غالبا، كما مرّ آنفا.
الثالث: أنها لا تقع استفهامية عند الجمهور.
الرابع: أنها لا تقع مجرورة.
الخامس: أن خبرها لا يقع مفردا بل جملة، كما مرّ في الآيات السابقة.

.[سورة العنكبوت: آية 61]:

{وَلَئنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماوات وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام موطّئة للقسم {سألتهم} فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط {من} اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ الواو عاطفة في المواضع الثلاثة اللام لام القسم لقسم مقدّر {يقولن} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون، وقد حذفت لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون نون التوكيد {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف أي: اللّه فعل ذلك الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {أنّى} اسم استفهام في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق ب {يؤفكون} والواو فيه نائب الفاعل.
جملة: إن سألتهم. لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {من خلق} في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام من بتقدير حرف الجرّ أي عمّن خلق.
وجملة: {خلق} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة: {سخّر} في محلّ رفع معطوفة على جملة خلق.
وجملة: يقولنّ. لا محلّ لها جواب القسم. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة: اللّه فعل في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يؤفكون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر مقترنة بالفاء أي: إن صرفهم الهوى فأنّى يؤفكون. وجملة الشرط المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.

.[سورة العنكبوت: آية 62]:

{اللَّهُ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ منْ عباده وَيَقْدرُ لَهُ إنَّ اللَّهَ بكُلّ شيء عَليم (62)}.

.الإعراب:

{لمن} متعلّق ب {يبسط} {من عباده} متعلّق بحال من العائد المقدّر، {له} متعلّق {يقدر} {بكلّ} متعلّق بعليم.
جملة: {اللّه يبسط} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يبسط} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {يقدر له} في محلّ رفع معطوفة على جملة يبسط.
وجملة: {إنّ اللّه عليم} لا محلّ لها تعليليّة.

.[سورة العنكبوت: آية 63]:

{وَلَئنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ منَ السَّماء ماءً فَأَحْيا به الْأَرْضَ منْ بَعْد مَوْتها لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُل الْحَمْدُ للَّه بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقلُونَ (63)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة- أو عاطفة- {لئن} {نزّل} مثل لئن. خلق، {من السماء} متعلّق ب {نزل} الفاء عاطفة {به} متعلّق ب {أحيا} {من بعد} متعلّق ب {أحيا} {ليقولنّ اللّه} مثل السابقة {للّه} متعلّق بخبر المبتدأ الحمد {بل} للإضراب الانتقالي {لا} نافية.
جملة: إن {سألتهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {من نزّل} في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام من.
وجملة: {نزّل} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة: {أحيا} في محلّ رفع معطوفة على جملة نزّل.
وجملة: يقولنّ. لا محلّ لها جواب القسم. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة: اللّه فعل ذلك. في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {الحمد للّه} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أكثرهم لا يعقلون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يعقلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أكثرهم}.

.[سورة العنكبوت: آية 64]:

{وَما هذه الْحَياةُ الدُّنْيا إلاَّ لَهْو وَلَعب وَإنَّ الدَّارَ الْآخرَةَ لَهيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (64)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {ما} نافية مهملة {الحياة} بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- {إلّا} للحصر {لهو} خبر المبتدأ هذه الواو عاطفة اللام المزحلقة للتوكيد {لو} حرف شرط غير جازم.
جملة: {ما هذه} {إلّا لهو} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ الدار} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: هي {الحيوان} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {كانوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجواب الشرط محذوف تقديره: ما آثروا الحياة الدنيا.
وجملة: {يعلمون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{الحيوان} اسم لكلّ ما فيه حياة ناطقا كان أم غير ناطق، وقد جاء في الآية بمعنى الحياة الدائمة التي لا موت فيها.
والواو فيه منقلبة عن ياء- عند سيبويه- شذوذا كيلا يلتبس مع التثنية، ولم تقلب ألفا كيلا تحذف إحدى الألفين. أمّا عند غير سيبويه فالواو أصلية ولا قلب.

.[سورة العنكبوت: الآيات 65- 66]:

{فَإذا رَكبُوا في الْفُلْك دَعَوُا اللَّهَ مُخْلصينَ لَهُ الدّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إلَى الْبَرّ إذا هُمْ يُشْركُونَ (65) ليَكْفُرُوا بما آتَيْناهُمْ وَليَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة {في الفلك} متعلّق ب {ركبوا} {دعوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. والواو فاعل {مخلصين} حال من فاعل دعوا {له} متعلّق بمخلصين، {الدين} مفعول به لاسم الفاعل الفاء عاطفة {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب {إلى البرّ} متعلّق ب {نجّاهم} {إذا} فجائيّة.
جملة: {ركبوا} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {دعوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {نجّاهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {هم يشركون} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {يشركون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(66) اللام لام العاقبة يكفروا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، ومثله {ليتمتّعوا} {بما} متعلّق ب {يكفروا} الفاء استئنافيّة {سوف}.
حرف استقبال والمصدر المؤوّل أن يكفروا في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {يشركون}.
والمصدر المؤوّل {أن يتمتّعوا} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {يشركون} فهو معطوف على المصدر الأول.
وجملة: يكفروا. لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
وجملة: {آتيناهم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {يتمتّعوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر الثاني.
وجملة: {سوف يعلمون} لا محلّ لها استئنافيّة.